زواج محمد المختار السوسي بأم الطلبة


عندما اكتملت الرحلة العلمية للعلامة محمد المختار السوسي (1900-1963)، استقر به المقام بمراكش مدرّسا ومعلّما في مدرسة خاصة يرجع فضل تأسيسها لوالده، ومن هنا ستبدأ فصول كبيرة من حياة رجل ستبلغ شهرته الآفاق.
ولما خطرت في ذهنه فكرة الزواج والاقتران وتأسيس الأسرة وفق ما تقتضيه عادات الناس في ذلك العهد، علم بذلك من علم، فتقاطرت عليه عروض الزواج من كل جانب، خاصّة ممّن يعاشرهم بحاضرة الحمراء وقتئذ، لما لمسوا فيه من أخلاق أهل البادية وعزة النفس، ودماثة الخلق، والعلم الغزير.
وهنا سيظهر تميّز العلاّمة محمد المختار السوسي، حين أعرض عن كلّ ذلك معتذرا بكل  ما تقتضيه أبجديات اللباقة واللياقة، فاتجه إلى الأخذ بمبادئ ما تعارف عليه أهل موطنه.
وفي هذا المقام، نجده يبرر رفضه لذلك بسببين اثنين: "أحدهما أنني فقير، فلا أريد أن أمدّ يدي إلى ما لعلّه يحول بيني وبين الخوض في العلوم...، وأذلّ رجل في نظري من يريد أن يعيش في ظلّ امرأة، وأن تتزوج به أنثى، وإن كان يتبختر في المحافل والشوارع بأكتاف عريضة، على أن أهل هذا الشعور قليلون.
وثانيا: إن في حلقي حزونة تكون شديدة أحيانا، ولا أحسب أنّ مثل النّساء اللّواتي يعرضن عليّ يصبرن لي، حتّى أفيء لإصلاح ما فسد، كما هي عادتي دائما...". (أمّ الطّلبة- رضى اللّه عبد الوافي المختار السّوسي-مطبعة المعارف، ص: 16-
 فشاءت الأقدار أن يقع اختياره للسببين المذكورين على ابنة قبيلة "تازروالت"-"آيت عروس" سنة 1931م، من زاوية القطب الرباني سيدي أحمد أوموسى السملالي الجزولي، الشريفة للاّصفيّة بنت إبراهيم بن محمد بن اليزيد التازروالتي.

وقد كان اختيار "محمد المختار السوسي" في هذا موفّقا، ذلك أنّ "للّا صفيّة" ستكون له بمثابة السّند في كُلّ المراحل الصّعبة التي سيتعرّض لها فيما بعد، وستصير له العون في كافّة الشّؤون التي طرق بابها، بدءا بالتّدريس في حاضرة الحمراء حتى التصق بها لقب (أمّ الطّلبة)، فكانت له بهذا "سيّدة النّساء، الصّبور الكريمة، الحازمة الصّموت"-أمّ الطّلبة، ص: 18-

شاركه على

الفيسبوكتويتر
تنويه : الصور والفيديوهات في هذا الموضوع على هذا الموقع مستمده أحيانا من مجموعة متنوعة من المصادر الإعلامية الأخرى. حقوق الطبع محفوظة بالكامل من قبل المصدر. إذا كان هناك مشكلة في هذا الصدد، يمكنك الاتصال بنا من هنا.

عن الكاتب

أحمد إضصالح: مدون وكاتب مغربي، له العديد من المقالات ذات بعد، فكري وثقافي بمواقع إلكترونية وجرائد ومجلات ورقية..

0 التعليقات لموضوع "زواج محمد المختار السوسي بأم الطلبة"


الابتسامات الابتسامات